U3F1ZWV6ZTE5MzQwNDM4NzczNzdfRnJlZTEyMjAxNjIxMTYwMzM=

كتاب التخطيط العمراني الجزئين الأول والثاني للدكتورة شفق الوكيل pdf

            

كتاب التخطيط العمراني (مبادئ - أسس - تطبيقات) الجزء الأول

كتاب التخطيط العمراني (الإسكان - الخدمات - الحركة) الجزء الثاني

من إعداد الأستاذة الدكتورة/ شفق الوكيل


كتاب التخطيط العمراني (مبادئ - أسس - تطبيقات) الجزء الأول


نبذة مختصرة عن كتاب التخطيط العمراني بجزئيه الأول والثاني

يعد هذا الكتاب بجزئيه الأول والثاني مادة دسمة لكل طلاب العلم والباحثين في مجال التخطيط العمراني، لما يحتويه من معلومات قيمة وخبرات متراكمة وثقافة متشعبة استقتها المؤلفة من العديد من المراجع والأبحاث العلمية العربية والعالمية، وممارساتها التطبيقية في هذا المجال وعلى أرض الواقع،  فكان حصاد هذا العمل الدؤوب خروج هذا الكنز الثمين للنور.

يتناول الجزء الأول لهذا الكتاب المفاهيم الأساسية المتعلقة بعلم التخطيط العمراني والدراسات الإقليمية وكافة الدراسات التي تشمل المدينة، مع الاستدلال بنماذج تطبيقية لتوضيح تلك المفاهيم والدراسات، مصنفة في ثلاثة أبواب رئيسية وهي:

الباب الأول : بعنوان المفاهيم الأساسية، وتشمل التخطيط من حيث تعريفه وأنواعه ومستوياته والعلاقة بين المستوى التخطيطي وأنواعه، كما تشمل مفاهيم أخرى كالتنمية العمرانية والتنمية المستدامة والسياسة والاستراتيجية والتحليل الرباعي والفرق بين الرسالة والرؤية ومفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهدافه ومشكلاته ومحدداته وإمكانياته، وكذلك مفهوم التخطيط بالمشاركة وعملية التقييم ومنهجية التخطيط العمراني.

الباب الثاني: بعنوان التخطيط الإقليمي، ويتناول مفهوم الإقليم، وإقليم المدينة، والعلاقة بين التنمية والتخطيط الإقليمي، والدراسات الإقليمية، والشبكة العمرانية للإقليم، وأسس تصنيف التجمعات العمرانية، ودرجات العمران، والحجم السكاني للتجمعات العمرانية، ومواقع الأنشطة الاقتصادية بالإقليم، وكيفية وضع استراتيجية للتنمية الشاملة للإقليم، وأيضا كيفية وضع المخطط الهيكلي للإقليم، مع أمثلة على ذلك.

الباب الثالث: بعنوان المدينة، ويتناول المدينة وعناصرها، ومواقع المدن، وتخطيط المدينة، والهيكل الوظيفي لها، والتدرج الهرمي في تكوينها، كما يتناول مركز المدينة ومشكلاته، ونظريات الرواد في تخطيط المدينة.


كتاب التخطيط العمراني (الإسكان - الخدمات - الحركة) الجزء الثاني


وحيث يعد الجزء الثاني استكمالاً لما تناوله الجزء الأول من الكتاب فقد اشتمل أيضاً على ثلاثة أبواب وهي:

الباب الأول : بعنوان الإسكان، ويتناول دراسة السكان والمساكن، وسياسة الإسكان، والاعتبارات العامة في تخطيط مواقع الإسكان، وأيضاً الدراسات المتعلقة بالموقع وبالمجاورة السكنية وباقتصاديات الإسكان.

الباب الثاني: بعنوان الخدمات، ويناقش العوامل المؤثرة على الخدمات بالتجمعات العمرانية، وكذلك تصنيف الخدمات من حيث الحجم والوظيفة، كما يناقش الخدمات التعليمية والصحية والتجارية والمناطق الخضراء والترفيهية والخدمات الإدارية والثقافية والاجتماعية والدينية.

الباب الثالث: بعنوان الحركة، ويتناول دراسة شبكات الطرق والنقل والمرور وأماكن انتظار السيارات.


معلومات عامة عن الكتاب بجزئيه الأول والثاني

المؤلف: أ.د/ شفق العوضي الوكيل

اللغة: العربية

الصفحات: الجزء الأول 176 صفحة - الجزء الثاني 198 صفحة

حجم الملف: الجزء الأول 32.7 MB - الجزء الثاني 39.7 MB

نوع الملف: PDF

(تحميل وتنزيل الكتاب بشكل مجاني وبروابط مباشرة)

(Free Download (Direct links 

روابط التحميل: 👇

الجزء الأول

Mega4up


الجزء الثاني

Mega4up



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق