U3F1ZWV6ZTE5MzQwNDM4NzczNzdfRnJlZTEyMjAxNjIxMTYwMzM=

كتاب تصميم وتنسيق الحدائق للأستاذ الدكتور طارق القيعي pdf

           

كتاب تصميم وتنسيق الحدائق

من إعداد الأستاذ الدكتور/ طارق القيعي


كتاب تصميم وتنسيق الحدائق للأستاذ الدكتور طارق القيعي pdf

نبذة مختصرة عن كتاب تصميم وتنسيق الحدائق

يعطي هذا الكتاب فكرة شاملة وتفصيلية عن الحدائق؛ من حيث تاريخ نشأتها وتطورها عبر الزمن، وأساليب تصميمها وتنسيقها، وأنواعها ومكوناتها، وأنواع النباتات المستخدمة فيها.

قسم المؤلف كتابه تصميم وتنسيق الحدائق إلى ستة أبواب كل باب مقسم إلى عدة فصول وهي كالتالي:

الباب الأول : بعنوان طرز الحدائق وتطورها عبر التاريخ، ويتكون من أربعة فصول هي على الترتيب؛ طرز التخطيط الرئيسية، والتطور التاريخي لتخطيط الحدائق، التطور الفلسفي لتخطيط الحدائق، وأخيراً جدول مختصر يوضح التطور التاريخي لتخطيط الحدائق.

الباب الثاني: بعنوان أساسيات ومكونات الحدائق، ويضم فصلين هما؛ أساسيات الحديقة، ومكونات الحديقة البنائية.

الباب الثالث: بعنوان الحدائق الخاصة، ويتكون من فصلين أيضاً هما؛ الحدائق المنزلية الخاصة، والحدائق النوعية أو ذات الأغراض الخاصة كـ (الحدائق المائية والحدائق الصخرية وحدائق الأطفال وحدائق الأرياف والضواحي والحدائق الساحلية والحدائق البستانية وحدائق المجمعات السكنية وحدائق المستشفيات).

الباب الرابع: بعنوان الحدائق العامة والمتنزهات، ويتكون من فصلين هما؛ الحدائق العامة، والحدائق العامة ذات الأغراض الخاصة كـ ( معارض الزهور والحدائق النباتية وحدائق الحيوان وحدائق مراكز الشباب).

الباب الخامس: بعنوان التطبيقات العملية لتصميم وتنسيق الحدائق، ويتكون من ثلاثة فصول هي؛ تخطيط وإنشاء حديقة منزلية، والعمليات المكملة لتنفيذ وإنشاء الحديقة المنزلية، وطرق إنشاء بعض الحدائق المتخصصة.

الباب السادس والأخير: بعنوان تنسيق وتوظيف النباتات في الحديقة، ويتكون أيضاً من ثلاثة فصول هي؛ أهمية اختيار النباتات في التنسيق، واستخدام نباتات الزينة الخشبية في التنسيق، وأخيراً استخدام النباتات العشبية في التنسيق.

معلومات عامة عن الكتاب

المؤلف: أ.د/ طارق محمود القيعي - أستاذ الزينة وتنسيق الحدائق - كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية

اللغة: العربية

الصفحات: 363 صفحة 

حجم الملف: 63.3 MB

نوع الملف: PDF

(تحميل وتنزيل الكتاب بشكل مجاني وبروابط مباشرة)

(Free Download (Direct links 

روابط التحميل: 👇

Mega4up





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق